• المقدمة
• المراقبة والإشراف على المقاصف المدرسية
• المواصفات الخاصة بالمقصف المدرسي
• المأكولات المسموح بها في المقصف المدرسي
• الشروط الواجب توفرها في المأكولات المقدمة
• الأغذية الممنوع تداولها في المقصف المدرسي
• الاشتراطات الصحية في العاملين في المقاصف
• تعليمات إدارية خاصة  بتشغيل المقاصف المدرسية




تعد التغذية السليمة الركيزة الأساسية للتنمية الصحية في المجتمع. ذلك أن الغذاء الصحي والمتوازن يساهم في إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة للنمو الجسدي والعقلي للصغار والكبار على السواء على أن ذلك الشأن تزداد أهميته وتتضاعف إذا كانت الفئة المستفيدة هي مجتمع الطلبة. ولقد أوضحت الدراسات العلمية التي تم أجراؤها في هذا الشأن أن التغذية لها تأثير بالغ على التحصيل الدراسي للطلاب حيث تبين أن نقص التغذية يصاحبه نقص مطرد في المقدرة الاستيعابية للطلاب وعلى الرغم من المستوى الاقتصادي والاجتماعية المرتفع الذي  تتبوؤه المملكة  وتوفر السلع الغذائية إلا أن المؤشرات الصحية في مجال الطلاب والطالبات ترتبط ارتباطا وثيقاً بأنماط التغذية التي تتبعونها  مثل عدم تناول  وجبة الإفطار والاعتياد على بعض الأطعمة الخاوية من النفع الغذائي. وعلية فإن لائحة المقاصف المدرسية وزارة التربية والتعليم   والتي نحن بصدد التطرق إلى جوانبها أخذت في اعتبارها الاهتمام بالارتقاء بالمقاصف المدرسية من كافة جوانبها مع التركيز على التثقيف الصحي الغذائي متبعة في ذلك كافة القنوات التثقيفية المتعارف عليها، مع الإعداد الجيد للمثقف وللمثقفة الصحية من خلال البرامج التطويرية في الصحة المدرسية.

 وعلى ضوء ما سبق فأن المقصف المدرسي بالإضافة إلى إسهاماته في الجوانب التغذوية المتعارف عليها يصبح إطلالة صحية ترتقي بالجوانب المعرفية والسلوكية الخاصة بالتغذية في المجتمع المدرسي وانطلاقاً من هذا المفهوم فإننا وضعنا في اعتبارنا ونحن  نعد لائحة المقاصف المدرسية لمدارس وزارة التربية والتعليم  الأمور الهامة الآتية:

1- دراسة التجارب السابقة في مجال المقاصف المدرسية  والتي أسهمت إلى  حد كبير في بلورة أهداف عامة للمقصف المدرسي وصياغة نماذج وتعاميم في هذا الصدد حتى يتسنى لنا الاستفادة من هذه التجارب.
2- التأكيد على أن الهدف الحقيقي من إدارة وإنشاء المقاصف المدرسية هو تعميق المفهوم التغذوي الصحيح لدى الطلبة مع إمدادهم بالأطعمة ذات النفع الغذائي وبسعر يلاءم قدرتهم الشرائية.
3- خصوصية الفئة الطلابية التي نقوم بتقديم الخدمة التغذوية لها طبقاً لاحتياجاتهم الغذائية وعلى ضوء متطلباتهم الفسيولوجية .
4- أهمية وضوح المفهوم الصحي السليم لدى القائمين والقائمات على إدارة المقاصف فيما يتعلق بالدور الهام الذي يلعبه المقصف في تشكيل مفاهيم التغذية لدى الطلبة وتأثيره على المستوى الصحي لهم.
5- تغير الأنماط الغذائية لدى الطلبة في ظل المدنية والنمو الاقتصادي، وهذا التغيير قد لا يكون ايجابياً من الناحية التغذوية حيث يزداد إقبالهم  على بعض الأطعمة والمشروبات ذات النفع الغذائي القليل، والتي قد يدخل في تركيبها بعض المضافات الكيمائية.
6- قابلية الإجراءات المقترحة للتطبيق مع ارتكازها على أسس علمية وإكسابها  المرونة، وتطويعها طبقاً لظروف المدرسة التي تقوم على خدماتها من حيث: المبنى المدرسي، ومكان وجوده، وكثافة أعداد الطلبة. 
وكالة الشئون المدرسية .. الإدارة العامة للصحة المدرسية


المراقبة والإشراف على المقاصف المدرسية

أولاً: على مستوى وزارة التربية والتعليم. 

ثانياً: على مستوى إدارة التربية والتعليم: 
تشكل لجنة المقاصف المدرسية على مستوى إدارة التربية والتعليم تعنى بالمقاصف المدرسية في جميع مدارس إدارة التربية والتعليم وتجتمع هذه اللجنة بصفة دورية أو بشكل طارئ في حال وجود ما يستجد من أمور تخص المقصف المدرسي.
يتكون أعضاء اللجنة: من مندوب من الصحة المدرسية, والنشاط الطلابي, ومختص في التغذية إن وجد, وغيرهم ممن تراهم إدارة التعليم. 

مهـامهــا:
1- المشاركة في إعداد بنود عقد تشغيل المقاصف في حال عدم وجود عقد موحد, ومتابعة تطبيقه.
2- في حال وجود عقد موحد تقوم اللجنة بالإشراف على إبرام العقود والتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية. 
3- متابعة عمل الأقسام المعنية بالمقصف المدرسي, وما يتم تنفيذه في كل قسم.
4- التنسيق مع الجهات المعنية في إدارة التربية والتعليم في حال وجود مخالفات وتحديد العقوبات والجزاءات المناسبة بالتنسيق مع الأقسام المعنية بالإدارة.
5- دراسة التقرير الفصلي لقسم الصحة المدرسية, والوحدات الصحية. واتخاذ الإجراءات المناسبة وفق توصيات التقرير.   
6- تقوم اللجنة بزيارة مصانع ومواقع إعداد الأطعمة التي تحضر خارج المقصف المدرسي للتأكد من مطابقة الأطعمة للعينات، وحصولها على التصاريح النظامية من الشؤون البلدية، وكذلك مطابقتها للاشتراطات الصحية.  

ثالثاً: على مستوى أقسام الصحة المدرسية والوحدات الصحية: 
1- زيارات دورية: يقوم منسوبو الصحة المدرسية ومن خلال الزيارات الميدانية بزيارة المقصف المدرسي والتأكد من تنفيذ الاشتراطات الصحية للمقصف المدرسي. ويتم خلال الزيارة: 
أ. تعبئة استمارة المقصف المدرسي (المرفقة), وفي حال عدم التمكن من زيارة المدرسة يقوم مدير المدرسة بتعبئة الاستمارة بطلب من الوحدة الصحية وإرسالها للوحدة الصحية.
ب. تعبئة استمارة سجل المقصف المدرسي وحفظه لدى مدير المدرسة. 
2- زيارات طارئة: في حال وجود أي طارئ فيما يخص المقصف المدرسي, يكلف مختص (مختصة) من الصحة المدرسية (الوحدة الصحية) لزيارة المدرسة.
3- إعداد التقرير الفصلي: تقوم الصحة المدرسية وفي نهاية كل فصل بإعداد تقرير فصلي وفقاً للاستمارة التجميعية للمقاصف المدرسية (المرفقة), على أن يرفع أصل هذا التقرير للجنة المقاصف المدرسية في إدارة التربية والتعليم, وصورة للإدارة العامة للصحة المدرسية. 

رابعاً: على مستوى المدرسة:  
1- يقوم مدير/مديرة المدرسة أو من ينوب عنه بمتابعة تطبيق الاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية بشكل يومي, وتكون من مسؤوليته الإبلاغ عن أي مخالفات للوحدة الصحية المدرسية. 
2- تعبئة استمارة الاشتراطات الصحية المقاصف المدرسية, في حال عدم زيارة الصحة المدرسية للمدرسة. 
3- مرافقة طبيب/طبيبة الصحة المدرسية في أثناء زيارته للمقصف المدرسي, وتسهيل عمله. 
4- الرفع للجنة المقاصف  بإدارة التربية والتعليم في حال وجود أي مخالفة. 


المواصفات الخاصة بالمقصف المدرسي 
أولاً: الموقع والمبنى:
1. يجب أن يكون الموقع المخصص للمقصف ضمن سور المدرسة, في مكان آمن يسهل الوصول إليه, بحيث يكون قريباً من فناء المدرسة, وبعيداً عن دورات المياه, وفي منطقة غير معرضة للتلوث على أن يكون قريباً من صالة كبيرة أو مظلة في فناء أو ملعب المدرسة وتتوفر في تصميمه وتجهيزاته جميع وسائل الأمان. 
2. أن تكون مساحة المقصف وعدد النوافذ التوزيعية متلائمة مع كثافة أعداد الطلاب بحيث لا تقل عن خمسة نوافذ في المدارس الكبيرة,ويخصص بائع لكل مائة طالب على الأقل  . مع مراعاة مناسبة ارتفاع  نوافذ البيع للمرحلة الدراسية .
3. يصمم السقف بطريقة تمنع تراكم القاذورات واختفاء الحشرات الضارة وأن تكون سهلة التنظيف .
4. تكون الحوائط مدهونة بطلاء زيتي ويفضل اللون الأبيض وأن تكون ملساء سهلة التنظيف، أما في أماكن التحضير والغسيل والأماكن التي يتصاعد منها أبخرة أو زيوت متطايرة ومغاسل الأيدي فتكسى بالبلاط القيشاني (لون فاتح) وبارتفاع مناسب. 
5. ينبغي أن تكون الأرضيات من مواد غير منفذة للماء وغير ماصة سهلة التنظيف وغير زلقة  ومن مواد لا تتأثر بالمنظفات الصناعية أو الأحماض المستخدمة في النظافة  وتكون ذات سطح مستو خال من التشققات والحفر مع مراعاة وجود مصارف للمياه .
6. يجب أن يكون المقصف ذا تهوية وإضاءة كافيتين, ويجب توفير مراوح للتهوية ولسحب الأبخرة والهواء الحار.  مع وجود مكيفات لتعديل الجو, بحيث لا تزيد درجة الحرارة عن (25) درجة مئوية ويجب أيضاً وضع جهاز صائد للحشرات, ومطافئ للحريق.
7. الأبواب والنوافذ تكون محكمة الإغلاق ومغطاة بسلك يمنع دخول الحشرات والقوارض.
8. وجود حاويات للنفايات تفرغ يومياً, وتوضع في أماكن متعددة, مع ضرورة استخدام أكياس قمامة كبيرة (بلاستيك) لتجميع النفايات وذلك لسهولة جمعها.
9. توفر مياه كافية من مصدر آمن وصالح للشرب ووجود مغسلة ومواد تنظيف كافية للعاملين لغسل الأيدي. 
10. سلامة التوصيلات الكهربائية وكفايتها للأجهزة الكهربائية في المقصف. وأن تكون منفذة طبقا للأصول الفنية .

ثانياً : التجهيزات والتأثيث: 
1. توفر طاولات لتحضير الطعام مصنوعة من مواد سهلة التنظيف.
2. وجود ثلاجات صالحة للاستعمال, بما يفي حاجة المقصف.
3. توفر دواليب وأرفف لحفظ الأطعمة التي لا تحتاج إلى تبريد وتكون مرتفعة عن الأرض بمسافة مناسبة 30سم أو أكثر.
4. يجب توفير مستلزمات الأمن والسلامة مثل طفايات الحريق وخلافه.
5. توفير أجهزة تسخين الطعام مثل أجهزة الميكروويف والغلايات الكهربائية. 
6. توفر مستلزمات التغليف مثل البلاستيك الخفيف والرقائق المعدنية المخصصة لذلك.
7. يفضل أن تكون جميع الأواني من الحديد غير القابل للصدأ (ستانلس ستيل) مع وجوب استخدام الملاعق والشوك والسكاكين البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد.
8. يجب أن تحفظ المبيدات الحشرية والمطهرات والمنظفات وأدوات النظافة بعيداً عن أماكن تخزين الأغذية.
9. توفر مصيدة حشرات  وطفاية حريق 

ثالثاً: تعليمات خاصة بتشغيل المقصف: 
1. يجب تنظيف المقصف يومياً وكلما دعت الحاجة لذلك, بجميع محتوياته, ويجب استخدام المناديل الورقية ذات الاستخدام لمرة واحدة.
2. يجب استعمال المطهرات للقضاء على الجراثيم وتحفظ بعيداً عن المواد الغذائية.
3. لا يجوز استخدام مياه السخان الجداري في تحضير المشروبات الساخنة والطعام.
4. غسل الخضار والفواكه قبل استخدامها بماء نظيف.
5. يجب أن تكون المواد الغذائية المعلبة خالية من علامات الفساد وضمن تاريخ الصلاحية.
6. يجب حفظ جميع الأغذية وفق شروط الحفظ الموصى بها من قبل الشركات الصانعة والمدونة على العينات الغذائية.
          
 المأكولات والمشروبات المقدمة في المقاصف المدرسية
يعتبر المقصف المدرسي ذو قيمة عالية إذا ما قدم فيه الغذاء المتوازن الذي يحتاجه الطلاب في هذه المرحلة
البنائية من مراحل النمو. ولذا حرصت الصحة المدرسية على اختيار الأطعمة الصحية
 المناسبة للطلاب ضمن هذه المرحلة العمرية.

أولا: المأكولات المسموح بها في المقصف المدرسي:
• عبوات الحليب السائل المعبأ آلياً من الحليب العادي أو طويل الأجل كامل الدسم العادي أو قليل الدسم  أو ذي النكهات أو المدعم بالحديد.
• البسكويت والمعمول المصنوع من الطحين الكامل أو العادي (مملح أو غير مملح) أو المحشو أو المضاف إليه التمر أو السمسم أو التين على أن تكون مغلفة آلياً، ويفضل الأنواع المدعمة بالحديد والفيتامينات والأملاح المعدنية  وتستبعد الأصناف الحاوية على سكريات صناعية أو ملونات .
• التمور المغلفة آليا الكاملة أو منزوعة القمع والنواة، ولا تحتوى على قشور  ومغسولة ومنظفة وفق الشروط الصحية ولا تحتوى على مواد حافظة أو معدلة وراثياً.
• المكسرات بعبوات صغيرة ، ومغلفة آلياً وبدون ملونات صناعية ومواد حافظة (إلا في المناطق التي تكثر بها حالات الـ G6PD) 
• الفواكه والخضروات الطازجة والموسمية مثل  ( موز ، تفاح ، برتقال ،خيار ،جزر)
• الشطائر والفطائر 
شطائر وفطائر الجبنة، واللبنة والزعتر والسبانخ والبيض المسلوق، والمربى، والعسل، ودبس التمر، وزبدة الفول السوداني  والحمص والفول والبقول (إلا في المناطق التي تكثر بها حالات الـ G6PD).
• العصائر والمشروبات :
1- يسمح بالعصائر الطبيعية (100%) في عبوات غير زجاجية والخالية من المواد الملونة والحافظة.
2- يسمح بالعصائر المعلبة التي لا تقل نسبة عصير الفاكهة فيها عن 30%، على أن تكون خالية من المواد الملونة.
3- المشروبات الساخنة وخاصة الحليب الساخن.
4- توفير المياه الصحية بعبوات صغيرة بسعر السوق.

ثانياً: الشروط الواجب توفرها في المأكولات المقدمة:
1- أن يكون إعداد وتحضير  الشطائر والفطائر في ظروف صحية جيدة وبنفس اليوم الذي تباع فيه. 
2- أن تكون شروط نقل المواد الغذائية وتخزينها وتوزيعها وفق المواصفات الصحية السليمة.
3- تغلف الشطائر والفطائر بالبلاستيك.
4- حفظ المواد الأولية في الثلاجة.
5- أن تكون المواد الغذائية من جهة معروفة ومرخصة وتحت الرقابة من الجهات الحكومية المختصة.
6- أن تكون المواد الغذائية ذات الصلاحية لأكثر من يوم ضمن النصف الأول من فترة صلاحية الاستهلاك عند توريدها للمقصف.
7- يجب أن تكون الأغذية والمشروبات معلبة في عبوات غير زجاجية .
8- لا يجوز بيع الأطعمة البائتة (الشطائر والفطائر والعصائر الطازجة الطبيعية 100%)  ويتم التخلص منها يومياً.
9- التقيّد بما تنص عليه المواصفات القياسية للأغذية الصادرة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس .  .
10- التقيد بتعليمات الحفظ والاستهلاك للمنتجات الغذائية  المرفقة معها.

ثالثاً: الأغذية الممنوع تداولها في المقصف المدرسي .
1-الحلوى بأنواعها والشيكولاته والعلك والمصبّرات والمسليات الخاوية (ذات القيمة الغذائية المنخفضة) بجميع أنواعها بما في ذلك الشيبس والبفك بأنواعها المختلفة.
2- المشروبات الغازية بأنواعها ومشروبات الطاقة  ويمنع الطلبة من إحضارها من خارج المدرسة. 
3- العصائر والمشروبات السكرية التي تقل فيها نسبة العصير عن 30%.
4- اللحم والكبدة.
5- الطعمية.


الاشتراطات الصحية في العاملين في تداول الأغذية في المقاصف المدرسية 

أولاً- استخراج الشهادات الصحية للعاملين والعاملات في المقاصف المدرسية
* يجب حصول العاملين على شهادات صحية من الجهات الصحية المختصة, تفيد خلوهم من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الغذاء, وعدم حملهم لجراثيمها ووضعها في مكان ظاهر في المقصف.
أ . الفحوصات الطبية : 
1. الكشف السريري على العامل ((صدر – بطن – أمراض جلدية)).
2. الفحوصات المخبرية المطلوبة وتشمل:
أ‌- فحص البراز للطفيليات.
ب‌- فحص الدم لكل من التيفوتبد والباراتيفويئد.
ت‌- مزرعة براز للسالمونيلا والشيجلا وضمّات الكوليرا.
ث‌- مسحة من الأنف والحلق (للدفتيريا).
ج‌- أشعة على الصدر.
و يتعين إجراء هذه الفحوصات والتحاليل في الوحدات الصحية ومراكز الرعاية الصحية الأولية  والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة أو بالعيادات والمستوصفات والمستشفيات الخاصة المصرح لها بذلك من قبل وزارة الصحة.

ب . التحصينات: 
1- التحصين ضد الحمى الشوكية مرة كل سنتين. 
2- التحصين ضد التيفوئيد (جرعتان بينهما أسبوع على الأقل كل سنتين).
3- أي تحصينات أخرى تراها الجهات الصحية المختصة..

ج . صلاحية الشهادة الصحية : 
** مدة صلاحية الشهادة الصحية سنة واحدة وتجدد فور انتهائها , ويتم إتباع نفس الخطوات السابقة للحصول على شهادة أخرى على أن يتم إعادة الكشف السريري بعد ستة أشهر  من بدء سريان الشهادة وذلك لاكتشاف أية أمراض جلدية أو سارية أخرى. 

ثانياً-  الأمراض المعدية والإصابات:
أ- الأمراض المعدية:  عدم السماح بالعمل في تداول الأغذية أو القيام بأي عمل له صلة مباشرة بالغذاء لأي شخص يشتبه في أنه يعاني من أو يحمل أي مرض معدي, أو يكون مصاباً بجروح ملتهبة أو بالتهابات جلدية أو تقرحات أو مصاباً بإسهال.
ب- الإصابات: إذا جرح العامل أثناء العمل بالمقصف فيجب استبعاده فوراً عن العمل حتى تتم حماية موضع الجرح بشكل تام بواسطة شريط طبي لاصق مقاوم للماء ذي لون مميز ومثبت بشكل محكم مع توفير الإسعافات الأولية لهذا الغرض،  ولا يسمح له بالعودة للعمل إلا بعد الشفاء من الإصابة.

ثالثاً- المظهر والسلوك الشخصي:
 يجب التزام جميع العاملين بما يلي:
1- أن يكونوا حسني المظهر مع العناية التامة بنظافة أبدانهم وغسل أيديهم بالمطهرات غير الضارة قبل الدخول إلى أماكن العمل وخصوصا بعد الخروج من دورات المياه .
2- ارتداء زي موحد نظيف وقت العمل (ويفضل أن يكون الزي أبيض اللون) مع استخدام أغطية الرأس والكمامات والقفازات ذات الاستخدام لمرة واحدة . 
3- الامتناع تماماً عن البصق أو التمخط في مكان العمل ولمس الشعر أو الأنف أو الفم أو الأذن.
4- العناية بتقليم ونظافة الأظافر.
5- يمنع ارتداء المتعلقات الشخصية مثل الحلي والخواتم والساعات خلال إعداد الطعام أو تداوله.
6- غسل اليدين مباشرة  بطريقة سليمة عند بداية العمل وبعد كل عملية من عمليات إعداد أو تجهيز  الغذاء وبعد كل توقف وبعد الأكل أو بعد لمس أي جزء من أجزاء الجسم مثل الشعر أو الفم أو الأنف وبعد العطس والتمخّط وبعد العودة إلى المحل إذا اضطر العامل للخروج لأي سبب من الأسباب.
7- عدم تناول المأكولات والمشروبات داخل المقصف .          


 تعليمات إدارية خاصة  بتشغيل المقاصف المدرسية
1. في حال عدم توفر مقصف في المبنى المدرسي تقوم الشركات المشغلة للمقاصف ببناء غرفة بالفناء وبالمواصفات السابقة الذكر, وعلى مساحة مناسبة وفق حجم المدرسة وفقاً للشروط المنصوص عليها في عقود تشغيل المقاصف. 
2. تعدد الشركات المشغلة للمقاصف المدرسية في المدينة الواحدة وذلك لخلق روح التنافس والعمل الجاد ما أمكن ذلك.
3. إدراج الاشتراطات المسبوقة الذكر كاملة بالعقود المشغلة للمقصف المدرسي. 
4. تطبق هذه اللائحة على العقود الجديدة ومقاصف المدارس التي لم تشملها  عقود التشغيل .
5. نظراً لأهمية تشجيع استهلاك الحليب والتمور لما لها من فوائد غذائية فإنه يتوجب توفرها في مقاصف جميع المدارس بشكل دائم. 
6. يتم تحديث لائحة المقاصف المدرسية كل ثلاث سنوات وعند وجود ما يستدعي ذلك.
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين






تنويه » موقعنا لا يدعم متصفح Explorer أو Chrome ، ولأفضل مشاهدة للموقع ننصح باستخدام - متصفح Firefox