بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد الصادق الأمين وبعد فقد تم تنفيذ برنامج الأسبوع التمهيدي التثقيفي الخاص بطلاب الصف الأول الابتدائي في مدارس فيفاء وذلك خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي الحالي 31/32هـ حيث قام طبيب الوحدة الصحية بفيفاء بإنجاز خطة البرنامج حيث تم زيارة المدارس المقررة وتم عمل محاضرات في كل منها وذلك حول المواضيع المقررة بالخطة وهي النظافة الشخصية، التغذية السليمة، أهمية الحليب، نظافة البيئة، المشاركة في الأنشطة الرياضية وأهميتها، صحة الأسنان. وتم الاستعانة في تنفيذ البرنامج بـ برشورات  ومطويات  ومجسمات تعليمية ، وقد شارك في البرنامج مدراء المدارس وبعض منسوبيها في النشاط التثقيفي والتنظيمي للبرنامج جنبا إلى جنب مع طبيب الوحدة الصحية.










قام سعادة مدير إدارة التربية والتعليم بصبيا الأستاذ/ إبراهيم الحازمي  صباح هذا اليوم الأحد 17/10/1431هـ بزيارة لمكتب التربية والتعليم بفيفاء والوحدة الصحية المدرسية بفيفاء يرافقه مدير شؤون المعلمين الأستاذ/ علي الذروي والأستاذ/ علي حمادي رئيس قسم التقويم الشامل بالإدارة والأستاذ/ محمد عطيف  حيث كان في استقباله مدير مكتب التربية والتعليم بفيفاء الأستاذ/ حسن بن أحمد الفيفي ونائبه الأستاذ/ عيسى بن سليمان الفيفي و مدير الوحدة الصحية بفيفاء الأستاذ/ احمد بن سليمان الفيفي ونائبة الأستاذ/ عبده بن جبران الفيفي. والمشرفين التربويين بالمكتب وموظفي الوحدة الصحية. 

 وهذه الزيارة تأتي ضمن لقاءات  مدير إدارة التربية والتعليم بصبيا مع المشرفين التربويين ومديري المدارس في قطاعات الإدارة وتتركز محاور اللقاء حول الخطط المدرسية والقيم التربوية وخدمة المدرسة وكيفية استقبال الطلاب في اليومين الأولين وإشراكهم في خطة التدريس .وبعد استراحة قصيرة في مكتب مدير التربية والتعليم بفيفاء انتقل الجميع إلى القاعة المخصصة للقاء مدير إدارة التربية والتعليم بصبيا الأستاذ / ابراهيم الحازمي بجميع مدراء مدارس البنين بفيفاء بمراحلها الثلاث الذين تواجدوا هناك حيث بدأ اللقاء بافتتاحية للأستاذ / موسى بن محمد الفيفي رحب فيها بالجميع بعدها استمع الجميع لآيات من الذكر الحكيم رتلها الأستاذ / يحيى بن حسن الفيفي .بعد ذلك كلمة مدير مكتب التربية والتعليم بفيفاء الأستاذ / حسن بن أحمد الفيفي التي رحب فيها بزيارة مدير إدارة التربية والتعليم بصبيا ومرافقيه للمكتب ونوه خلال كلمته أن هذه الزيارة جاءت في ظل الاحتفال بذكرى اليوم الوطني لنراجع أنفسنا تجاه ما قدمنا وما نستطيع تقديمه لهذا الوطن الذي يستحق منا الكثير وأشار أيضا خلال كلمته إلى جهود مدير إدارة التربية والتعليم بصبيا في تحقيق حلم أبناء فيفاء بمكتب تربية مستقل ثم أوضح خلال كلمته بعض الاحتياجات الأساسية  كافتقار فيفاء إلى مباني حكومية وكذلك عدم توفر خدمة الانترنت في المدارس وكذلك عدم توفير بديل للمتقاعدين من فئة المستخدمين ثم ختم كلمته بالشكر لمدير إدارة تعليم صبيا على اهتمامه وتلمسه احتياجات المدارس وقدم شكره لمدراء المدارس على مالمسه من تعاون مع المكتب سعيا إلى تحقيق النجاحات التي ينشدها الجميع من مدارس مكتب فيفاء  .بعد ذلك استمع الجميع لكلمة مدراء مدارس فيفاء والتي ألقاها بالنيابة عن المدراء  مدير ابتدائية ومتوسطة الخشعة الأستاذ / علي بن يحيى الفيفي هنأ فيها الجميع ببداية العام الدراسي الجديد وقال " كل عام وأنتم وهذا الوطن بخير سائلين المولى عز وجل العون والتوفيق والسداد لأداء الأمانة الملقاة على عواتقنا تجاه مجتمعنا وأبنائه وتجاه هذا الوطن الغالي على قلوبنا " واستطرد موجها كلمته للأستاذ / إبراهيم الحازمي " إننا جميعا مدراء مدارس فيفاء أصالة عن أنفسنا وعن أهالي فيفاء في السهل والجبل شيوخا وأعيانا شيبا وشبابا مثقفين وعامة الجميع لك منهم شكر وعرفان وتقدير وامتنان فقد تحقق لنا على يديك وبجهودك وإخلاصك بعد توفيق الله إنشاء هذا المكتب الذي ظل حقبة من الزمن حلما يرنو إليه كل فيفي , وهاهو اليوم واقع معاش وعلى نحو مشرف وسمو مساعيكم وتطلعاتكم " وأوضح قائلا ً "  ما سعادتنا بهذا المكتب لأننا قد صرنا أسوة بنظرائنا فحسب بل لأن زملائنا الأكارم بقيادة مدير المكتب الأستاذ / حسن بن أحمد الفيفي ومن معه من الزملاء المشرفين ستكون قدرتهم وإمكاناتهم ومتابعة احتياجات ومتطلبات مدارس فيفاء أيسر وأمكن  وهذا بلا ريب هو الغاية والمقصد الأسمى  ونعدك وإياهم أن نتفانى ولا نتوانى في سبيل كل ما من شأنه أن يبرئ الذمم , وينهض بمستوى الناشئة إن شاء الله.

تلاها ورقة عمل قدمها مدير ابتدائية قرضه الأستاذ / أحمد بن إبراهيم الفيفي استعرض فيها بعض المشاكل التي تواجه مدراء المدارس الابتدائية المخفضة والتي  فيها ضم لبعض الفصول الدراسية من قلة عدد المعلمين والكتاب التي تشكل عبئا ً إضافيا على مدير المدرسة وأيضا عدم وجود المستخدمين والعمال في كثير من المدارس وبعدها قدم جملة من الحلول المقترحة لمواجهة هذه الصعوبات .عقب ذلك  فقرة العرض المصور مع الأستاذ / محمد بن جبران الفيفي  حيث شاهد سعادة مدير التعليم  صورا تتكلم عن مكتب التربية والتعليم بفيفاء منذ مراحله التأسيسية  إلى تاريخ اليوم .

 بعد ذلك كانت كلمة لمدير إدارة التربية والتعليم الأستاذ / إبراهيم الحازمي  هنأ فيها الجميع ببداية العام الدراسي الجديد و ذكرى اليوم الوطني وقد تناول في كلمته عدة جوانب تدور حول محاور العملية التربوية التعليمية من خطط وبرامج على مستوى الإدارة ثم المكاتب ثم المدارس وكذلك المعلم والطالب كمحورين أساسيين للنهوض بالعملية التعليمية وبالتالي ارتقائها وعن رؤيته المستقبلية لمكتب فيفاء قال " أعول كثيرا على تميز هذا المكتب وأضاف نريد عندما نحتفل أن تكون انجازاتنا شاهدا ً على تميزنا ونستطيع التحدث عنها بلغة الأرقام وأن  تكون مشاركاتنا على مستوى المملكة ومنها إلى العالمية وهذا المكتب بما يحتويه من الطاقات والقدرات سواء في القائمين على المكتب أو المعلمين والطلاب التابعين له قادرين على تحقيق ذلك " ثم أضاف " أتيت مستمعا ومتلمسا لاحتياجاتكم ومن ثم تدوينها ونقلها إلى الوزارة إن كانت تحتاج لذلك ولم نستطع إيجاد الحلول لها " بعدها تحول الاجتماع للقاء مفتوح استمع فيها لمدراء مدارس البنين وأجاب على استفساراتهم  بحوار رائع لم يخلو من استشهادات سعادته ببعض التجارب العالمية .تلا ذلك لقاء مفتوح مع مدير شؤون المعلمين بإدارة التربية والتعليم بصبيا الأستاذ/ علي الذروي الذي من جانبه  أجاب على استفسارات بعض مدراء المدارس حول نقص المعلمين و أو ضح أن أحد الأسباب الرئيسية لحدوث مثل ذلك تتركز حول فهم طريقة التعامل مع نظام التبادل الإلكتروني لسد احتياجات المدارس مبينا للجميع طريقة التعامل الصحيحة مع هذا النظام وأضاف أن من يحدد احتياجات المدرسة هو مدير المدرسة  من خلال عدد الفصول والطلاب والمعلمين ووضع الخطة المناسبة لسد الاحتياج .


بعدهاقام  مدير إدارة التربية والتعليم ومرافقية الكرام بزيارة الوحدة الصحية المدرسية بفيفاء وكان في استقبالة مدير الوحدة الأستاذ/ احمد بن سليمان الفيفي ونائبة الأستاذ / عبده بن جبران الفيفي وجميع العاملين بالوحدة الصحية  اطلع خلال زيارته على سير العمل بالوحدة.  واختتم زيارته بزيارة الجناح الخاص بالتراث والبيت الجبلي ومن ثم غادر بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم .








• المقدمة
• المراقبة والإشراف على المقاصف المدرسية
• المواصفات الخاصة بالمقصف المدرسي
• المأكولات المسموح بها في المقصف المدرسي
• الشروط الواجب توفرها في المأكولات المقدمة
• الأغذية الممنوع تداولها في المقصف المدرسي
• الاشتراطات الصحية في العاملين في المقاصف
• تعليمات إدارية خاصة  بتشغيل المقاصف المدرسية




تعد التغذية السليمة الركيزة الأساسية للتنمية الصحية في المجتمع. ذلك أن الغذاء الصحي والمتوازن يساهم في إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة للنمو الجسدي والعقلي للصغار والكبار على السواء على أن ذلك الشأن تزداد أهميته وتتضاعف إذا كانت الفئة المستفيدة هي مجتمع الطلبة. ولقد أوضحت الدراسات العلمية التي تم أجراؤها في هذا الشأن أن التغذية لها تأثير بالغ على التحصيل الدراسي للطلاب حيث تبين أن نقص التغذية يصاحبه نقص مطرد في المقدرة الاستيعابية للطلاب وعلى الرغم من المستوى الاقتصادي والاجتماعية المرتفع الذي  تتبوؤه المملكة  وتوفر السلع الغذائية إلا أن المؤشرات الصحية في مجال الطلاب والطالبات ترتبط ارتباطا وثيقاً بأنماط التغذية التي تتبعونها  مثل عدم تناول  وجبة الإفطار والاعتياد على بعض الأطعمة الخاوية من النفع الغذائي. وعلية فإن لائحة المقاصف المدرسية وزارة التربية والتعليم   والتي نحن بصدد التطرق إلى جوانبها أخذت في اعتبارها الاهتمام بالارتقاء بالمقاصف المدرسية من كافة جوانبها مع التركيز على التثقيف الصحي الغذائي متبعة في ذلك كافة القنوات التثقيفية المتعارف عليها، مع الإعداد الجيد للمثقف وللمثقفة الصحية من خلال البرامج التطويرية في الصحة المدرسية.

 وعلى ضوء ما سبق فأن المقصف المدرسي بالإضافة إلى إسهاماته في الجوانب التغذوية المتعارف عليها يصبح إطلالة صحية ترتقي بالجوانب المعرفية والسلوكية الخاصة بالتغذية في المجتمع المدرسي وانطلاقاً من هذا المفهوم فإننا وضعنا في اعتبارنا ونحن  نعد لائحة المقاصف المدرسية لمدارس وزارة التربية والتعليم  الأمور الهامة الآتية:

1- دراسة التجارب السابقة في مجال المقاصف المدرسية  والتي أسهمت إلى  حد كبير في بلورة أهداف عامة للمقصف المدرسي وصياغة نماذج وتعاميم في هذا الصدد حتى يتسنى لنا الاستفادة من هذه التجارب.
2- التأكيد على أن الهدف الحقيقي من إدارة وإنشاء المقاصف المدرسية هو تعميق المفهوم التغذوي الصحيح لدى الطلبة مع إمدادهم بالأطعمة ذات النفع الغذائي وبسعر يلاءم قدرتهم الشرائية.
3- خصوصية الفئة الطلابية التي نقوم بتقديم الخدمة التغذوية لها طبقاً لاحتياجاتهم الغذائية وعلى ضوء متطلباتهم الفسيولوجية .
4- أهمية وضوح المفهوم الصحي السليم لدى القائمين والقائمات على إدارة المقاصف فيما يتعلق بالدور الهام الذي يلعبه المقصف في تشكيل مفاهيم التغذية لدى الطلبة وتأثيره على المستوى الصحي لهم.
5- تغير الأنماط الغذائية لدى الطلبة في ظل المدنية والنمو الاقتصادي، وهذا التغيير قد لا يكون ايجابياً من الناحية التغذوية حيث يزداد إقبالهم  على بعض الأطعمة والمشروبات ذات النفع الغذائي القليل، والتي قد يدخل في تركيبها بعض المضافات الكيمائية.
6- قابلية الإجراءات المقترحة للتطبيق مع ارتكازها على أسس علمية وإكسابها  المرونة، وتطويعها طبقاً لظروف المدرسة التي تقوم على خدماتها من حيث: المبنى المدرسي، ومكان وجوده، وكثافة أعداد الطلبة. 
وكالة الشئون المدرسية .. الإدارة العامة للصحة المدرسية


المراقبة والإشراف على المقاصف المدرسية

أولاً: على مستوى وزارة التربية والتعليم. 

ثانياً: على مستوى إدارة التربية والتعليم: 
تشكل لجنة المقاصف المدرسية على مستوى إدارة التربية والتعليم تعنى بالمقاصف المدرسية في جميع مدارس إدارة التربية والتعليم وتجتمع هذه اللجنة بصفة دورية أو بشكل طارئ في حال وجود ما يستجد من أمور تخص المقصف المدرسي.
يتكون أعضاء اللجنة: من مندوب من الصحة المدرسية, والنشاط الطلابي, ومختص في التغذية إن وجد, وغيرهم ممن تراهم إدارة التعليم. 

مهـامهــا:
1- المشاركة في إعداد بنود عقد تشغيل المقاصف في حال عدم وجود عقد موحد, ومتابعة تطبيقه.
2- في حال وجود عقد موحد تقوم اللجنة بالإشراف على إبرام العقود والتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية. 
3- متابعة عمل الأقسام المعنية بالمقصف المدرسي, وما يتم تنفيذه في كل قسم.
4- التنسيق مع الجهات المعنية في إدارة التربية والتعليم في حال وجود مخالفات وتحديد العقوبات والجزاءات المناسبة بالتنسيق مع الأقسام المعنية بالإدارة.
5- دراسة التقرير الفصلي لقسم الصحة المدرسية, والوحدات الصحية. واتخاذ الإجراءات المناسبة وفق توصيات التقرير.   
6- تقوم اللجنة بزيارة مصانع ومواقع إعداد الأطعمة التي تحضر خارج المقصف المدرسي للتأكد من مطابقة الأطعمة للعينات، وحصولها على التصاريح النظامية من الشؤون البلدية، وكذلك مطابقتها للاشتراطات الصحية.  

ثالثاً: على مستوى أقسام الصحة المدرسية والوحدات الصحية: 
1- زيارات دورية: يقوم منسوبو الصحة المدرسية ومن خلال الزيارات الميدانية بزيارة المقصف المدرسي والتأكد من تنفيذ الاشتراطات الصحية للمقصف المدرسي. ويتم خلال الزيارة: 
أ. تعبئة استمارة المقصف المدرسي (المرفقة), وفي حال عدم التمكن من زيارة المدرسة يقوم مدير المدرسة بتعبئة الاستمارة بطلب من الوحدة الصحية وإرسالها للوحدة الصحية.
ب. تعبئة استمارة سجل المقصف المدرسي وحفظه لدى مدير المدرسة. 
2- زيارات طارئة: في حال وجود أي طارئ فيما يخص المقصف المدرسي, يكلف مختص (مختصة) من الصحة المدرسية (الوحدة الصحية) لزيارة المدرسة.
3- إعداد التقرير الفصلي: تقوم الصحة المدرسية وفي نهاية كل فصل بإعداد تقرير فصلي وفقاً للاستمارة التجميعية للمقاصف المدرسية (المرفقة), على أن يرفع أصل هذا التقرير للجنة المقاصف المدرسية في إدارة التربية والتعليم, وصورة للإدارة العامة للصحة المدرسية. 

رابعاً: على مستوى المدرسة:  
1- يقوم مدير/مديرة المدرسة أو من ينوب عنه بمتابعة تطبيق الاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية بشكل يومي, وتكون من مسؤوليته الإبلاغ عن أي مخالفات للوحدة الصحية المدرسية. 
2- تعبئة استمارة الاشتراطات الصحية المقاصف المدرسية, في حال عدم زيارة الصحة المدرسية للمدرسة. 
3- مرافقة طبيب/طبيبة الصحة المدرسية في أثناء زيارته للمقصف المدرسي, وتسهيل عمله. 
4- الرفع للجنة المقاصف  بإدارة التربية والتعليم في حال وجود أي مخالفة. 


المواصفات الخاصة بالمقصف المدرسي 
أولاً: الموقع والمبنى:
1. يجب أن يكون الموقع المخصص للمقصف ضمن سور المدرسة, في مكان آمن يسهل الوصول إليه, بحيث يكون قريباً من فناء المدرسة, وبعيداً عن دورات المياه, وفي منطقة غير معرضة للتلوث على أن يكون قريباً من صالة كبيرة أو مظلة في فناء أو ملعب المدرسة وتتوفر في تصميمه وتجهيزاته جميع وسائل الأمان. 
2. أن تكون مساحة المقصف وعدد النوافذ التوزيعية متلائمة مع كثافة أعداد الطلاب بحيث لا تقل عن خمسة نوافذ في المدارس الكبيرة,ويخصص بائع لكل مائة طالب على الأقل  . مع مراعاة مناسبة ارتفاع  نوافذ البيع للمرحلة الدراسية .
3. يصمم السقف بطريقة تمنع تراكم القاذورات واختفاء الحشرات الضارة وأن تكون سهلة التنظيف .
4. تكون الحوائط مدهونة بطلاء زيتي ويفضل اللون الأبيض وأن تكون ملساء سهلة التنظيف، أما في أماكن التحضير والغسيل والأماكن التي يتصاعد منها أبخرة أو زيوت متطايرة ومغاسل الأيدي فتكسى بالبلاط القيشاني (لون فاتح) وبارتفاع مناسب. 
5. ينبغي أن تكون الأرضيات من مواد غير منفذة للماء وغير ماصة سهلة التنظيف وغير زلقة  ومن مواد لا تتأثر بالمنظفات الصناعية أو الأحماض المستخدمة في النظافة  وتكون ذات سطح مستو خال من التشققات والحفر مع مراعاة وجود مصارف للمياه .
6. يجب أن يكون المقصف ذا تهوية وإضاءة كافيتين, ويجب توفير مراوح للتهوية ولسحب الأبخرة والهواء الحار.  مع وجود مكيفات لتعديل الجو, بحيث لا تزيد درجة الحرارة عن (25) درجة مئوية ويجب أيضاً وضع جهاز صائد للحشرات, ومطافئ للحريق.
7. الأبواب والنوافذ تكون محكمة الإغلاق ومغطاة بسلك يمنع دخول الحشرات والقوارض.
8. وجود حاويات للنفايات تفرغ يومياً, وتوضع في أماكن متعددة, مع ضرورة استخدام أكياس قمامة كبيرة (بلاستيك) لتجميع النفايات وذلك لسهولة جمعها.
9. توفر مياه كافية من مصدر آمن وصالح للشرب ووجود مغسلة ومواد تنظيف كافية للعاملين لغسل الأيدي. 
10. سلامة التوصيلات الكهربائية وكفايتها للأجهزة الكهربائية في المقصف. وأن تكون منفذة طبقا للأصول الفنية .

ثانياً : التجهيزات والتأثيث: 
1. توفر طاولات لتحضير الطعام مصنوعة من مواد سهلة التنظيف.
2. وجود ثلاجات صالحة للاستعمال, بما يفي حاجة المقصف.
3. توفر دواليب وأرفف لحفظ الأطعمة التي لا تحتاج إلى تبريد وتكون مرتفعة عن الأرض بمسافة مناسبة 30سم أو أكثر.
4. يجب توفير مستلزمات الأمن والسلامة مثل طفايات الحريق وخلافه.
5. توفير أجهزة تسخين الطعام مثل أجهزة الميكروويف والغلايات الكهربائية. 
6. توفر مستلزمات التغليف مثل البلاستيك الخفيف والرقائق المعدنية المخصصة لذلك.
7. يفضل أن تكون جميع الأواني من الحديد غير القابل للصدأ (ستانلس ستيل) مع وجوب استخدام الملاعق والشوك والسكاكين البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد.
8. يجب أن تحفظ المبيدات الحشرية والمطهرات والمنظفات وأدوات النظافة بعيداً عن أماكن تخزين الأغذية.
9. توفر مصيدة حشرات  وطفاية حريق 

ثالثاً: تعليمات خاصة بتشغيل المقصف: 
1. يجب تنظيف المقصف يومياً وكلما دعت الحاجة لذلك, بجميع محتوياته, ويجب استخدام المناديل الورقية ذات الاستخدام لمرة واحدة.
2. يجب استعمال المطهرات للقضاء على الجراثيم وتحفظ بعيداً عن المواد الغذائية.
3. لا يجوز استخدام مياه السخان الجداري في تحضير المشروبات الساخنة والطعام.
4. غسل الخضار والفواكه قبل استخدامها بماء نظيف.
5. يجب أن تكون المواد الغذائية المعلبة خالية من علامات الفساد وضمن تاريخ الصلاحية.
6. يجب حفظ جميع الأغذية وفق شروط الحفظ الموصى بها من قبل الشركات الصانعة والمدونة على العينات الغذائية.
          
 المأكولات والمشروبات المقدمة في المقاصف المدرسية
يعتبر المقصف المدرسي ذو قيمة عالية إذا ما قدم فيه الغذاء المتوازن الذي يحتاجه الطلاب في هذه المرحلة
البنائية من مراحل النمو. ولذا حرصت الصحة المدرسية على اختيار الأطعمة الصحية
 المناسبة للطلاب ضمن هذه المرحلة العمرية.

أولا: المأكولات المسموح بها في المقصف المدرسي:
• عبوات الحليب السائل المعبأ آلياً من الحليب العادي أو طويل الأجل كامل الدسم العادي أو قليل الدسم  أو ذي النكهات أو المدعم بالحديد.
• البسكويت والمعمول المصنوع من الطحين الكامل أو العادي (مملح أو غير مملح) أو المحشو أو المضاف إليه التمر أو السمسم أو التين على أن تكون مغلفة آلياً، ويفضل الأنواع المدعمة بالحديد والفيتامينات والأملاح المعدنية  وتستبعد الأصناف الحاوية على سكريات صناعية أو ملونات .
• التمور المغلفة آليا الكاملة أو منزوعة القمع والنواة، ولا تحتوى على قشور  ومغسولة ومنظفة وفق الشروط الصحية ولا تحتوى على مواد حافظة أو معدلة وراثياً.
• المكسرات بعبوات صغيرة ، ومغلفة آلياً وبدون ملونات صناعية ومواد حافظة (إلا في المناطق التي تكثر بها حالات الـ G6PD) 
• الفواكه والخضروات الطازجة والموسمية مثل  ( موز ، تفاح ، برتقال ،خيار ،جزر)
• الشطائر والفطائر 
شطائر وفطائر الجبنة، واللبنة والزعتر والسبانخ والبيض المسلوق، والمربى، والعسل، ودبس التمر، وزبدة الفول السوداني  والحمص والفول والبقول (إلا في المناطق التي تكثر بها حالات الـ G6PD).
• العصائر والمشروبات :
1- يسمح بالعصائر الطبيعية (100%) في عبوات غير زجاجية والخالية من المواد الملونة والحافظة.
2- يسمح بالعصائر المعلبة التي لا تقل نسبة عصير الفاكهة فيها عن 30%، على أن تكون خالية من المواد الملونة.
3- المشروبات الساخنة وخاصة الحليب الساخن.
4- توفير المياه الصحية بعبوات صغيرة بسعر السوق.

ثانياً: الشروط الواجب توفرها في المأكولات المقدمة:
1- أن يكون إعداد وتحضير  الشطائر والفطائر في ظروف صحية جيدة وبنفس اليوم الذي تباع فيه. 
2- أن تكون شروط نقل المواد الغذائية وتخزينها وتوزيعها وفق المواصفات الصحية السليمة.
3- تغلف الشطائر والفطائر بالبلاستيك.
4- حفظ المواد الأولية في الثلاجة.
5- أن تكون المواد الغذائية من جهة معروفة ومرخصة وتحت الرقابة من الجهات الحكومية المختصة.
6- أن تكون المواد الغذائية ذات الصلاحية لأكثر من يوم ضمن النصف الأول من فترة صلاحية الاستهلاك عند توريدها للمقصف.
7- يجب أن تكون الأغذية والمشروبات معلبة في عبوات غير زجاجية .
8- لا يجوز بيع الأطعمة البائتة (الشطائر والفطائر والعصائر الطازجة الطبيعية 100%)  ويتم التخلص منها يومياً.
9- التقيّد بما تنص عليه المواصفات القياسية للأغذية الصادرة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس .  .
10- التقيد بتعليمات الحفظ والاستهلاك للمنتجات الغذائية  المرفقة معها.

ثالثاً: الأغذية الممنوع تداولها في المقصف المدرسي .
1-الحلوى بأنواعها والشيكولاته والعلك والمصبّرات والمسليات الخاوية (ذات القيمة الغذائية المنخفضة) بجميع أنواعها بما في ذلك الشيبس والبفك بأنواعها المختلفة.
2- المشروبات الغازية بأنواعها ومشروبات الطاقة  ويمنع الطلبة من إحضارها من خارج المدرسة. 
3- العصائر والمشروبات السكرية التي تقل فيها نسبة العصير عن 30%.
4- اللحم والكبدة.
5- الطعمية.


الاشتراطات الصحية في العاملين في تداول الأغذية في المقاصف المدرسية 

أولاً- استخراج الشهادات الصحية للعاملين والعاملات في المقاصف المدرسية
* يجب حصول العاملين على شهادات صحية من الجهات الصحية المختصة, تفيد خلوهم من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الغذاء, وعدم حملهم لجراثيمها ووضعها في مكان ظاهر في المقصف.
أ . الفحوصات الطبية : 
1. الكشف السريري على العامل ((صدر – بطن – أمراض جلدية)).
2. الفحوصات المخبرية المطلوبة وتشمل:
أ‌- فحص البراز للطفيليات.
ب‌- فحص الدم لكل من التيفوتبد والباراتيفويئد.
ت‌- مزرعة براز للسالمونيلا والشيجلا وضمّات الكوليرا.
ث‌- مسحة من الأنف والحلق (للدفتيريا).
ج‌- أشعة على الصدر.
و يتعين إجراء هذه الفحوصات والتحاليل في الوحدات الصحية ومراكز الرعاية الصحية الأولية  والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة أو بالعيادات والمستوصفات والمستشفيات الخاصة المصرح لها بذلك من قبل وزارة الصحة.

ب . التحصينات: 
1- التحصين ضد الحمى الشوكية مرة كل سنتين. 
2- التحصين ضد التيفوئيد (جرعتان بينهما أسبوع على الأقل كل سنتين).
3- أي تحصينات أخرى تراها الجهات الصحية المختصة..

ج . صلاحية الشهادة الصحية : 
** مدة صلاحية الشهادة الصحية سنة واحدة وتجدد فور انتهائها , ويتم إتباع نفس الخطوات السابقة للحصول على شهادة أخرى على أن يتم إعادة الكشف السريري بعد ستة أشهر  من بدء سريان الشهادة وذلك لاكتشاف أية أمراض جلدية أو سارية أخرى. 

ثانياً-  الأمراض المعدية والإصابات:
أ- الأمراض المعدية:  عدم السماح بالعمل في تداول الأغذية أو القيام بأي عمل له صلة مباشرة بالغذاء لأي شخص يشتبه في أنه يعاني من أو يحمل أي مرض معدي, أو يكون مصاباً بجروح ملتهبة أو بالتهابات جلدية أو تقرحات أو مصاباً بإسهال.
ب- الإصابات: إذا جرح العامل أثناء العمل بالمقصف فيجب استبعاده فوراً عن العمل حتى تتم حماية موضع الجرح بشكل تام بواسطة شريط طبي لاصق مقاوم للماء ذي لون مميز ومثبت بشكل محكم مع توفير الإسعافات الأولية لهذا الغرض،  ولا يسمح له بالعودة للعمل إلا بعد الشفاء من الإصابة.

ثالثاً- المظهر والسلوك الشخصي:
 يجب التزام جميع العاملين بما يلي:
1- أن يكونوا حسني المظهر مع العناية التامة بنظافة أبدانهم وغسل أيديهم بالمطهرات غير الضارة قبل الدخول إلى أماكن العمل وخصوصا بعد الخروج من دورات المياه .
2- ارتداء زي موحد نظيف وقت العمل (ويفضل أن يكون الزي أبيض اللون) مع استخدام أغطية الرأس والكمامات والقفازات ذات الاستخدام لمرة واحدة . 
3- الامتناع تماماً عن البصق أو التمخط في مكان العمل ولمس الشعر أو الأنف أو الفم أو الأذن.
4- العناية بتقليم ونظافة الأظافر.
5- يمنع ارتداء المتعلقات الشخصية مثل الحلي والخواتم والساعات خلال إعداد الطعام أو تداوله.
6- غسل اليدين مباشرة  بطريقة سليمة عند بداية العمل وبعد كل عملية من عمليات إعداد أو تجهيز  الغذاء وبعد كل توقف وبعد الأكل أو بعد لمس أي جزء من أجزاء الجسم مثل الشعر أو الفم أو الأنف وبعد العطس والتمخّط وبعد العودة إلى المحل إذا اضطر العامل للخروج لأي سبب من الأسباب.
7- عدم تناول المأكولات والمشروبات داخل المقصف .          


 تعليمات إدارية خاصة  بتشغيل المقاصف المدرسية
1. في حال عدم توفر مقصف في المبنى المدرسي تقوم الشركات المشغلة للمقاصف ببناء غرفة بالفناء وبالمواصفات السابقة الذكر, وعلى مساحة مناسبة وفق حجم المدرسة وفقاً للشروط المنصوص عليها في عقود تشغيل المقاصف. 
2. تعدد الشركات المشغلة للمقاصف المدرسية في المدينة الواحدة وذلك لخلق روح التنافس والعمل الجاد ما أمكن ذلك.
3. إدراج الاشتراطات المسبوقة الذكر كاملة بالعقود المشغلة للمقصف المدرسي. 
4. تطبق هذه اللائحة على العقود الجديدة ومقاصف المدارس التي لم تشملها  عقود التشغيل .
5. نظراً لأهمية تشجيع استهلاك الحليب والتمور لما لها من فوائد غذائية فإنه يتوجب توفرها في مقاصف جميع المدارس بشكل دائم. 
6. يتم تحديث لائحة المقاصف المدرسية كل ثلاث سنوات وعند وجود ما يستدعي ذلك.
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين








تحل علينا هذه الأيام وفي كل عام ذكرى غالية وعزيزة على كل مواطن سعودي.. إنها ذكرى اليوم الوطني الخالد المجيد الذي أعلن فيه المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه قبل (80) عاماً تأسيس المملكة العربية السعودية وتوحيد أجزائها وإرساء أركانها على مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة وجعلها دستور البلاد ونبراس مسيرتها المظفرة نحو البناء والتقدم لتوفير الأمن والاستقرار والرخاء لأبناء هذا الوطن الغالي. لقد ناضل الملك عبدالعزيز يرحمه الله نضالاً سجله التاريخ على صفحاته بمداد الفخر والاعتزاز.. واستطاع برأيه السديد وحكمته الصائبة وشجاعته الرائدة أن يوحد أجزاء مملكته بعد شتات وخوف وفرقة وتحويلها إلى مجتمع يسوده الحب والإخاء والألفة والأمن والأمان والاستقرار والحياة الرغيدة في ظل دين الإسلام الحنيف وشريعته السمحة وهدي نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. ومن أسس هذا التوحيد الوطيدة انطلقت النهضة وعم البناء وانتشر التطور في شتى مجالات الحياة وفق الخطة التي رسمها المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله الحكيم والموجه والداعية. يقول رحمه الله بعد إقامته هذا الصرح الشامخ في كلمة وجهها للمواطنين (يجب أن تحرصوا على العمل.. والعمل لا يكون إلا بالتساند والتعاضد وإخلاص النية.. والإنسان وحده لا يستطيع العمل.. وإذا عمل فيكون عمله ضعيفاً.. والضعيف ضعيف على كل حال.. ونحن نحتاج إلى القوة في كل شيء.. وكلنا أمة واحدة عربية.. ديننا الإسلام.. ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، والعرب قبلنا عملوا الشيء الكثير.. والتاريخ أكبر شاهد.. الإسلام يحضنا على العمل (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم) ويجب أن يكون العمل خالصاً لا رياء فيه ولا نفاق ولا غش). وإتماماً لهذه الرسالة السامية في مدلولها في مسيرة النهضة للوصول بالبلاد إلى الأهداف المرسومة لها والتي أرسى قواعدها ومسار نهضتها الملك عبدالعزيز رحمه الله.. سار أبناؤه البررة من بعده وقاموا بالعمل خير قيام وكانوا خير خلف لخير سلف.. واستطاعوا تحقيق نهضة شاملة عمت أرجاء البلاد في جميع مجالات الحياة.. عاش ويعيش المواطنون خلالها في أمن وارف وسعادة غامرة وعيش رغيد.. ترسماً لخطى والدهم القائد الموفق وإتماماً لرسالته الرائدة ودوره الريادي الكبير وكفاحه العظيم في خدمة الدين والوطن والأمة. اليوم الوطني إشراقة تشع بالعطاء المتجدد في كل عام.. فهلّا استثمرناه وحققنا أبعاده ومراميه ومدلولاته..؟! في المجالات: الاقتصاد/ التنمية/ التعليم/ الأمن/ الدعوة/ الحفاظ على المكتسبات والثوابت والدفاع عنها/ وفي كل اتجاهات البناء والنهضة.. ذلك ما يجب علينا كلما مرت بنا هذه الذكرى الغالية العظيمة وعشنا أيامها الخالدة المجيدة. عشت يا وطني.. وطن الحب والإباء والأمن والأمان.. عشت في خير وعز وأمن وتمكين.. وسحقاً لكل عدو وحاقد وكل من تسول له نفسه المساس بأمنك واستقرارك.. والنيل من رموزك.. وكل عام وأنت في خير وعز وسؤدد ونصر.. تحوطك رعاية الله وعنايته وتوفيقه وحفظه في ظل قيادتك الرشيدة وشعبك الوفي. وبالله التوفيق.


الكاتب/علي خضران القرني




الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خير خلق الله محمد الصادق الأمين، السلام عليكم و رحمة الله . نبارك للأمة الإسلامية قاطبة حلول عيد الفطر المبارك، داعين الله جل في علاه أن يعيده علينا بعظيم الثواب و الجزاء. و الله نسأل العفو و العافية لمرضانا و الرحمة و الغفران لموتانا ... عيدكم مبارك سعيد و كل عام و أنتم بخير.

تحتفل معظم الأسر بعيد الفطر المبارك بإعداد موائد إفطار العيد التي تتعدد فيها أصناف الأطعمة من حلويات وأرز ولحوم، وتعتبر هذه الأصناف عالية في محتواها من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية، وتشكل خطراً على صحة الكثيرين ممن لا يعيرون اهتماماً بالناحية الفسيولوجية للمعدة وبقية أجهزة الجسم الحيوية، خاصة وأنها مرحلة انتقالية من الصيام إلى الإفطار. ولأن المعدة تعودت على الصيام ما يقرب من أربع عشرة ساعة يومياً طيلة شهر رمضان، فيجب أن لا نصدمها فجأةً ودفعة واحدة في أول أيام الفطر بكميات كبيرة من الأطعمة الدسمة والعالية في محتواها من السعرات الحرارية، فتكون النتيجة الطبيعية ألما في المعدة وتلبكا في الأمعاء، ثم تنويما بالمستشفيات.

ولكي نتجنب حدوث هذه الأعراض لا بد أن نراعي فيما نأكل ليس فقط الكمية بل النوعية أيضاً، فيفضل أن نبدأ إفطارنا في أول أيام العيد بتناول كمية قليلة من الطعام، تزداد هذه الكمية تدريجيا أثناء فترات اليوم، وأن نأكل ببطء مع المضغ الجيد، وأن لا نشرب كمية كبيرة من الماء والسوائل أثناء تناول الوجبات، وأن نقلل من تناول الأطعمة التي تهيج المعدة وتزيد من حموضتها كالمقليات والمعجنات وتلك التي تحتوي على الكثير من البهارات والتوابل، وكذلك الشاي والقهوة والمشروبات الغازية. لذلك فالاعتدال مطلوب.. ومراعاة الظروف الصحية واجب.

وكل عام وانتم بالصحة تنعمون.




تنويه » موقعنا لا يدعم متصفح Explorer أو Chrome ، ولأفضل مشاهدة للموقع ننصح باستخدام - متصفح Firefox